Scroll Top

السيرة الذاتية للرئيس

محمد هشام قارة من مواليد 25 ديسمبر1967 بعنابة. حصل على شهادة دكتوراه الدولة في علم المحيطات البيولوجي من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر العاصمة عام 1998، وتم تعيينه أستاذا للتعليم العالي بجامعة عنابة عام 2003. وتشمل أنشطته التدريس والبحث في علوم الأحياء المائية البحرية والقارية، مع اهتمام خاص بالتنوع البيولوجي ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتفاعلاتها مع الأنشطة البشرية (التلوث وتغير المناخ). وفي عام 2003، أسس مختبر أبحاث الموارد الحيوية البحرية الذي يديره. شارك فريقه البحثي في ​​15 برنامجًا دوليًا، أدار أحد عشر منها. نشر أكثر من 100 مقال علمي في المجلات المتخصصة، بالإضافة إلى فصول في كتب. أحدث أعماله 4 مجلدات، والتي نُشرت في عام 2019، مخصصة لبحيرات البحر الأبيض المتوسط ​​ومصبات الأنهار ومجموعات الأسماك التي تعيش فيها.

وبالإضافة إلى المسؤوليات العلمية والإدارية التي يمارسها في الجامعة، فهو عضو في العديد من المجالس العلمية الوطنية وخبير في المؤسسات الدولية. ساهم في إنشاء العديد من الشبكات العلمية المواضيعية على المستوى الوطني والمغاربي والدولي. وهو عضو لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا.

تم قبوله في الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا كعضو مؤسس في عام 2015، وهو نائب الرئيس من 2015 إلى 2023 وانتخب رئيسا في نوفمبر 2023. وعلى الصعيد الدولي، فهو رئيس لجنة الموارد الحية والنظم الإيكولوجية البحرية في اللجنة الدولية للاستكشاف العلمي للبحر الأبيض المتوسط. انضم إلى مجلس البحث العلمي الأفريقي كعضو مؤسس في عام 2021. وفي عام 2022، تم انتخابه عضوًا دائمًا في الأكاديمية الأفريقية للعلوم في مجال العلوم البيولوجية